منتدى الاصدقـــــــــــــــاء
cool-freind.ahlamont بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
منتدى الاصدقـــــــــــــــاء
cool-freind.ahlamont بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
منتدى الاصدقـــــــــــــــاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الاصدقـــــــــــــــاء


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أسس الدعوة إلى الله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دائم الذكر
الادارة
الادارة
دائم الذكر


ذكر
المساهمات : 1373
العمر : 30
الموقع : https://cool-freind.ahlamontada.net
احترام قوانين المنتدى : أسس الدعوة إلى الله 111010
تاريخ التسجيل : 07/01/2009

أسس الدعوة إلى الله Empty
مُساهمةموضوع: أسس الدعوة إلى الله   أسس الدعوة إلى الله Emptyالإثنين مايو 25, 2009 1:36 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

من الشيخ صالح بن فوزان الفوزان إلى الدعاة إلى الله :

الحمد لله رب العالمين ، أمرنا باتِّباع رسوله ، والدّعوة إلى سبيله ، والصلاة والسلام على نبيِّنا محمد وعلى آله وأصحابه ومن اتبعهم بإحسان إلى يوم الدين .
وبعد :
فإنَّ الدعوة إلى الله هي سبيل الرسول صلى الله عليه وسلم وأتباعه ، كما قال تعالى : { قل هذه سبيلي أدعوا إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين } ، بل الدَّعوة إلى الله هي مهمَّة الرّسل وأتباعهم جميعاً ، لإخراج النَّاس من الظلمات إلى النَّور، ومن الكفر إلى الإيمان ، ومن الشرك إلى التوحيد ، ومن النَّار إلى الجنَّة .
وهي مرتكزة على دعائم وتقوم على أسس لابدَّ منها ، متى اختلَّ واحدٌ منها لم تكن دعوة صحيحة ولم تثمر الثمرة المطلوبة ، مهما بُذل فيها من جهود وأُضيع فيها من وقت ، كما هو المشاهد والواقع في كثير من الدعوات المعاصرة التي لم تؤسَّس على تلك الدعائم ولم تقم على تلك الأسس .

وهذه الدعائم التي تقوم عليها الدَّعوة الصحيحة هي كما دلّ عليه الكتاب والسنَّة تتلخص فيما يلي :

الأولـى :

العلم بما يدعو إليه ، فالجاهل لا يصلح أن يكون داعية ، قال الله تعالى لنبيِّه صلى الله عليه وسلم : { قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصـيرة أنا ومن اتَّبعني } ، والبصيرة هي العلم ، ولأنَّ الداعية لابدّ أن يواجه علماء ضلال يوجّهون إليه شبهات ويجادلون بالباطل ليدحضوا به الحقَّ قال الله تعالى : { وجادلهم بالتي هي أحسن } ، وقال النبي صلى الله عليه وسلم لمعاذ : (( إنَّك تأتي قوماً من أهل الكتاب )) ؛ فإذا لم يكن الداعية مسلحاً بالعلم الذي يواجه به كل شبهة ويجادل به كل خصم فإنَّه سينهزم في أوَّل لقاء وسيقف في أوَّل الطريق .

الثانـية :

العمل بما يدعو إليه ، حتى يكون قدوةً حسنة تصدق أفعاله أقواله ولا يكون للمبطلين عليه حجَّة ، قال الله تعالى عن نبيَّه شعيب عليه السلام أنَّه قال لقومه : { وما أريد أن أخالفكم إلى ما أنهاكم عنه أن أريد إلا الإصلاح ما استطعت } .
وقال تعالى لنبيّه محمد صلى الله عليه وسلم : { قل إنّ صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين، لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أوَّل المسلمين } .
وقال تعالى : { ومن أحسن قولاً ممن دعا إلى الله وعمل صالحاً } .

الثالثة :

الإخلاص بأن تكون الدَّعوة لوجه الله لا يقصد بها رياء ولا سمعة ولا ترفعاً ورئاسةً ولا طمعاً من مطامع الدنيا ؛ لأنّها إذا دخلها شيء من تلك المقاصد لم تكن دعوة لله وإنمَّا هي دعوة للنَّفس أو للطمع المقصود ، كما أخبر الله عن أنبيائه أنَّهم يقولون لأممهم : { لا أسألكم عليه أجراً } ، { لا أسألكم عليه مالاً } .

الرابعة :

البداءة بالأهمّ فالأهمّ بأن يدعو أولاً إلى إصلاح العقيدة بالأمر بإخلاص العبادة لله والنَّهي عن الشرك ثمّ الأمر بإقامة الصلاة وإيتاء الزكاة ، وفعل الواجبات وترك المحرمات كما هي طريقة الرسل جميعاً كما قال تعالى : { ولقد بعثنا في كلّ أمّة رسولاً أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت } .

وقال تعالى : { وما أرسلنا من قبلك من رسول إلاّ نوحي إليه أنَّه لا إله إلا أنا فاعبدون } ، وغير ذلك من الآيات .
ولما بعث النبي صلى الله عليه وسلم معاذاً إلى اليمن قال له : (( إنَّك تأتي قوماً من أهل الكتاب، فليكن أوَّل ما تدعوهم إليه شهادة أن لا إله إلا الله، فإن هم أجابوك لذلك فأعلمهم أنَّ الله افترض عليهم خمس صلوات في اليوم واللّيلة … )) الحديث .
وفي طريقته وسيرته صلى الله عليه وسلم في الدعوة خير قدوة وأكمل منهج حيث مكث صلى الله عليه وسلم في مكّة ثلاث عشرة سنة يدعو النَّاس إلى التوحيد وينهاهم عن الشرك قبل أن يأمرهم بالصلاة والزكاة والصوم والحج ، وقبل أن ينهاهم عن الربا والزنا والسرقة وقتل النّفوس بغير حق .


الخامسة :

الصبر على ما يلاقي في سبيل الدعوة إلى الله من المشاق ، وما يواجه من أذى النَّاس ؛ لأنَّ طريق الدَّعوة ليس مفروشاً بالورود ، وإنَّما هو محفوف بالمكاره والمخاطر ، وخير أسوة في ذلك هم الرسل صلوات الله وسلامه عليهم فيما واجهوا من أقوامهم من الأذى والسخرية ، كما قال الله تعالى : { ولقد استهزئ برسل من قبلك فحاق بالذين سخروا منهم ما كانوا به يستهزؤون } .
وقال : { ولقد كُذّبت رسل من قبلك فصبروا على ما كذّبوا وأُوذوا حتى أتاهم نصرنا } .
وكذلك ينال أتباع الرسل من الأذى والمشاق بقدر ما يقومون به من الدعوة إلى الله اقتداءً بهؤلاء الرسل الكرام عليهم من الله أفضل الصلوات وأزكى السلام .

السادسة :

على الداعية أن يكون متحلِّياً بالخلق الحسن ، مستعملاً للحكمة في دعوته ؛ لأنَّ هذا أدعى لقبول دعوته كما أمر الله نبيّيه الكريمين موسى وهارون عليهما الصلاة والسلام ، أن يستعملا ذلك في مواجهة أكفر أهل الأرض وهو فرعون الذي ادَّعى الربوبيَّة ، حيث قال سبحانه : { فقولا له قولاً لينا لعلَّه يتذكَّر أو يخشى } .
وقال تعالى لموسى عليه الصلاة والسلام : { اذهب إلى فرعون إنَّه طغى ، فقل هل لك إلى أن تزكَّى ، وأهديك إلى ربِّك فتخشى } .
وقال تعالى في حقّ نبيّنا محمد عليه الصلاة والسلام : { فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك } ، وقال تعالى : { وإنَّك لعلى خلق عظيم } ، وقال تعالى : { ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن } .
السابعة :
على الدَّاعية أن يكون قوي الأمل لا ييأس من تأثير دعوته وهداية قومه ، ولا ييأس من نصر الله ومعونته ولو امتدَّ الزمن وطال عليه الأمد، وله في رسل الله خير قدوة في ذلك .
فهذا نبي الله نوح - عليه الصلاة والسلام - لبث في قومه ألف سنة إلا خمسين عاماً يدعوهم إلى الله .
وهذا نبيّنا محمد صلى الله عليه وسلم لمّا اشتدَّ عليه أذى الكفّار وجاءه ملك الجبال يستأذنه أن يطبق عليهم الأخشبين ، قال : (( لا بل أستأني بهم، لعلّ الله يخرج من أصلابهم من يعبد الله وحده لا يشرك بـه شيئـاً )) .
ومتى فقد الداعية هذه الصفة ، فإنَّه سيقف في أوَّل الطريق ويبوء بالخيبة في عمله .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://cool-freind.ahlamontada.net
 
أسس الدعوة إلى الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الاصدقـــــــــــــــاء :: اسلاميات :: منبر الشريعة الاسلامية-
انتقل الى: